الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

تحضير المضخات الطاردة المركزية Pump Priming

تحضير المضخات الطاردة المركزية Pump Priming

عندما تعمل في مجال الطلمبات لابد وأن تتناول موضوع التحضير Pump Priming بصورة أساسية وبالأخص الطلمبات الطاردة المركزية منها ، فعادة يتم تحضير هذا النوع فقط من الطلمبات حيث أن الأنواع الأخرى لا تحتاج تحضير.

تحضير الطلمبات

إذن ما هو التحضير؟ ولماذا نحتاجه؟

بدايةً اذا كان منسوب المياه في مصدر السحب أعلى من مستوى الطلمبة فلا داعي لعملية التحضير حيث ان السائل يكون راكباً للطلمبة مالئاً خط السحب والطلمبة ...

ولكن دعنا نفترض أنك استخدمت وحدة ضخ طاردة مركزية وكان مستوى السائل في مصدر السحب أقل من مستوى الطلمبة وبدأت تشغيل الطلمبة .. سوف تجد أن السائل لا يرتفع داخل ماسورة السحب سوى عدة سنتيمترات !!

والسبب هو أن مبدأ عمل الطلمبة الطاردة المركزية قائم على القوة الطاردة المركزية والتي هي قائمة على أساس كتلة السائل داخل الطلمبة .. وإذا كانت الطلمبة فارغة أي مملوئة بالهواء بدلاً من السائل المراد ضخه -وانت تعلم أن كثافة الهواء صغيرة جداً مقارنة بكثافة السائل- فيكون الضغط المانومتري الناتج غير كافي لسحب السائل ودفعه في خط الطرد ..

وذلك طبقاً للعلاقة بين الضغط المانومتري وكثافة السائل :
ويصبح ضغط التفريغ (المسئول عن سحب السائل من الأسفل) أقل بكثير من المطلوب ويكون غير قادر على سحب السائل..

"مما سبق نستنتج أنه لابد من تحضير الطلمبة الطاردة المركزية قبل التشغيل عن طريق ملء الطلمبة وماسورة السحب بالسائل."

والآن .. ما هي طرق تحضير الطلمبة ؟
 يوجد نوعان للطلمبات الطاردة المركزية من حيث التحضير ، فمنها ذات التحضير العادي يدوياً ، ومنها طلمبات ذاتية التحضير ..

أولاً : التحضير العادي باستخدام التغذية من مصدر خارجي:
وهذا النوع من التحضير يتم بطريقتين أساسيتين:

1- ملء الطلمبة وخط السحب بالسائل من خلال طبة تحضير الطلمبة (وهي فتحة في أعلى جسم الطلمبة يتم خلالها تغذية الطلمبة بالسائل) ، ويلاحظ هنا أهمية تركيب محبس قدم Foot Valve (محبس عدم رجوع) في نهاية ماسورة السحب وذلك لمنع رجوع السائل من خط السحب إلى أسفل مرة أخرى بعد تحضير الطلمبة وملء خط السحب.، وبالتالي استخدام هذا المحبس يمكّنك من التحضير فقط عند أول تشغيل.

2- توصيل طلمبة تحضير خارجية "Vaccum Pump" بالطلمبة الرئيسية لتقوم بتفريغ الهواء من الطلمبة وماسورة السحب فتسحب السائل من أسفل ومن ثم بدء عملية التشغيل.

ثانياً : الطلمبات ذاتية التحضير  Self-Priming Centrifugal Pump :
في هذا النوع تُصمم الطلمبة لتحتوي على تجويف أو غرفة داخل الجسم يحافظ على وجود بعض السائل بداخله ويظل السائل موجوداً حول المروحة لتستخدمه الطلمبة في تحضير نفسها ذاتياً للمرات القادمة ..
ولذلك يجب العلم أن الطلمبات ذاتية التحضير تحتاج أولاً أن يكون الجسم مملوء بالسائل أولاً سواء من آخر مرة تشغيل أو بوضع بعض السائل من فتحة التحضير.

ويوجد نموذجين نستطيع من خلالهما توضيح آلية التحضير الذاتي :

الأول : الطلمبة Double Volute  وهي تمتلك تجويف كبير يستوعب كمية من السائل من آخر تشغيل ، وعند بدء تشغيل الطلمبة مرة أخرى يندفع السائل لأعلى إلى غرفة التحضير ويتولد عن اندفاعه خلخلة عند فتحة السحب تتسبب في سحب الهواء من خط السحب واختلاطه بالماء داخل الطلمبة ، ويندفع الهواء لأعلى منفصلاً عن الماء الذي يتجه لأسفل تحت تأثير وزنه ، وبتكرار هذه العملية يتم تفريغ خط السحب من الهواء وإحلال الماء محله وبذلك يتم تحضير الطلمبة.



الثاني : عبارة عن نموذج فنشوري وآخره فتحة والطلمبة أيضاً تمتلك تجويف يحافظ على كمية من السائل من آخر عملية تشغيل ، وعند بدء تشغيل الطلمبة مرة أخرى يمر مخلوط السائل والهواء من الفنشوري ويتولد عن ذلك ضغط سالب يقوم بسحب الهواء من خط السحب ويحل مكانه السائل وبذلك يتم تحضير الطلمبة.

..........

لتحميل ملف الموضوع PDF 
..
........
المصادر: 
م.اسلام رضا (دورة يوتيوب) - كتاب هيدروليكا المضخات والقنوات المكشوفة (د.سمير محمد اسماعيل)
..........
اقـرأ أيضاً :

إذا كان لديك سؤال أو اقتراح اتصـل بنا
........
↓ ↓ شــارك الموضـوع عـلى  ↓ 
واتساب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق